تستفيد من هذا الدرس المعلومات الأساسية عن الشبكات      

في الواقع ، بعد تقدم عجلة الزمن والحياة ، وتطور العلوم والتقنية لا سيما تقنية الاتصالات والحاسوب ، تمخض عن هذا الأمر ثورات هائلة في مجال التقنية ، ومنها ما ندردش حوله في هذه الدورة " الشبكات " ..
للشبكات أنواع كثيرة ومتعددة ، وهي كغيرها من التقنيات أتت لتوفر الوقت والجهد والمال .. وتعطي مرونة أكثر لمجرى العمل في القطاع أو المؤسسة التي تحل به
دعونا نوجّه أسئلة شائعة ، لأي مبتدئ يسمع بهذه التقنية !


- ما معنى كلمة شبكة !?

لعل اسم شبكة اشتق من حيوان العنكبوت ، فللوهلة الأولى ترى أن شبكة العنكبوت تبدأ من نقطة في المنتصف ثم تبدأ بالتوسع والتضخّم ، وهذا هو الحال تماما ً بالنسبة لأي شبكة :) حتى شبكات العصابات ههه :) ، فالشبكة عبارة عن مجموعة عناصر متفرقة ، تتصل ببعضها البعض عن طريق وسيلة اتصال مناسبة ، تُدار من قبل مدير وتصب كلها في مركز معين .
أما شبكة الكمبيوتر فهي عبارة عن أجهزة كمبيوتر متعددة تتصل ببعضها عن طريق " موصّلات معينة " وهذه الأجهزة قد ترتبط بجهاز تحكم مركزي .


- هل للشبكات أنواع ؟

نعم هناك أنواع شتى من الشبكات ، وأعني هنا شبكات الكمبيوتر ، فهناك أنواع شتى لعلي أسرد بعضها هنا :

  • الشبكات المحلية : وهذا النوع من الشبكات رائج الاستعمال ، لا سيما في الدوائر الحكومية ، ففي الجوازات مثلا ً توجد شبكة محلية ترتبط بها جميع أجهزة الموظفين في الجوازات ، يستطيعون من خلالها طلب أي معلومات تخص سجلات المواطنين المسجلة لديهم .

  • الشبكات العامة : وهذا النوع من الشبكات ، عام الاستخدام ، خصص لربط المستخدمين بعضهم ببعض ، ومن أهم الأمثلة على هذا النوع من الشبكات هي شبكة الإنترنت .

  • الشبكات اللا سلكية : وهي التي لا تتطلب لدخولها بقائك أمام جهاز حاسب مثبت في مكان معين ، بل يمكنك الدخول عليها من أي مكان في العالم .


- ما فائدة الشبكات ؟
للشبكات فوائد كثيرة ، نذكر منها :
  •  نقل الملفات من جهاز لآخر . بسرعة عالية وبجودة حسنة ، بعيدة كانت الأجهزة أم بعيدة .
  •   مشاركة الاتصال بالإنترنت بين الأجهزة المتصلة مع بعضها . " مثال / مقاهي الإنترنت ".
  •  القيام بعملية محادثة بين الأجهزة المتصلة بالشبكة والقيام بعملية تبادل ملفات وعمل محادثة صوتية فورية .
  •  بعض الأجهزة قد تربط ، ليتم التحكم بها عن طريق جهاز واحد لتوصيل المعلومة ، كاللتي تكون في المعاهد .. فإذا قام الآدمن أو المدرس بالشرح على جهازه تظهر شاشته أمام باقي أجهزة الشبكة .

  •  قد تربط بعض الشركات أجهزتها عن طريق شبكة ، لتقوم بعملية مشاركة لقاعدة بياناتها بين فروع هذه الشركة عن طريق الشبكة .


- هل يمكنني أن أعمل شبكة بمفردي ! ؟
ليس من العقول على كل من يريد عمل شبكة بين جهازه وجهاز آخر في منزله ، أن يستدعي مهندس شبكات أو فني كمبيوتر ليقوم له بهذه المهمة ، ومن الغير معقول كذلك أن يقوم هذا الشخص لشراء توصيلات وبرامج وكتب تعليمية متعبة ومملة أحيانا ً ، لكي يقوم بنقل ملف من جهاز لآخر ، لذلك كان من اللازم البحث عن طريقة رخيصة وآمنة وسهلة وسريعة .. تتكفل بهذه المهمة ! وإحدى هذه الطرق :
  • الربط عن طريق كيبل USB :
     الشكل يبين ما هي منافذ يو اس بي ، في الجهاز لكن أي هو الربط وكيف ؟!
  1. عليك التوجه إلى أقرب محلات الحاسب لديك وشراء USB LINK  وقيمته (( 70 ريال تقريبا ً )) وهو كما في الشكل ويأتي مع السلك ، برنامج مضمّن يقوم بعملية التحكم وقد وضعته هنا احتياطا ً ، وكذلك وضعت تعريف وصلة USB  لجهازك :
     

    تعريف وصلة USB

    برنامج التحكم


     

  2. اشبك طرف السلك الأول ، في الجهاز الأول وطرفه الثاني بالثاني .

  3. قم بعملية تنصيب لبرنامج التحكم ، في كلا الجهازين بعد عملية التنصيب شغّل البرنامج في كلا الجهازين

  4. واجهة البرنامج سهلة جدا ً (( انظر الشكل )) مقسمّة قسمين ، قسم للجهاز الأول ، وقسم للجهاز الآخر اتجه للملف أو المجلد الذي تريد أن تنقله واضغط بالزر الأيمن واختر الأمر Copy واذهب إلى الجهاز الذي تريد أن تنقل له المجلد أو الملف واختر Paste 

    هذه طريقة ممتازة فقط للربط بين جهازين ..

لكن ماذا لو كان لديك في المنزل أكثر من جهاز أو كنت تريد أن تربط أكثر من جهاز ، لتتمكن من عمل شبكة في منزلك او مقر عملك ؟


الطريقة هنا قد تكون أعقد من الطريقة السابقة ، فتحتاج إلى ما يسمى بـ " كرت شبكة " في كل الأجهزة وتحتاج كذا إلى أسلاك طويلة وتمديدات إن أردت الربط ، وللمعلومية أنه يمكنك أن تربط بين جهازين عن طريق " كرتي شبكة " في كل جهاز وهذه الطريقة أسرع في نقل الملفات " النقل قد يصل إلى 200 ميقا بايت في الثانية " وهذه الطريقة قد تستلزم عليك أن تلم بامور عديدة سنخصص لها موضوع مستقل إن شاء الله في القريب العاجل  .