مدرسة بناء المواقع >>  الدروس النظرية >> عملية التخطيط لبناء موقع ويب احترافي 1  


هل تعتبر نفسك مصمم مواقع محترف؟
سؤال ممكن أن تكون الإجابة عليه بسيطة لدى البعض، و صعبه للبعض الاخر، ما أريد أن أطلبه الآن من كل من يقرأ هذه المقاله أن يسأل نفسه هذا السؤال مره أخرى،و لكن هذه المره قبل أن تجاوب عليه، فكر لمده دقيقه ليس أكثر، هل أنا فعلا مصمم مواقع محترف؟؟

بعض المصممين سيقولون: " نعم بالتأكيد أنا مصمم محترف، فأنا على درايه كامله بالـHTML ، و الـASP، و الفوتوشوب".

أخي القارئ، إن كان هذا جوابك على السؤال، فرجاء حار مني أن تقوم بصفع نفسك بقوة. أما إن كان جوابك " لا،  أنا اعرف اكثر من هذه اللغات بكثير.. فأنا أتقن اتقانا كاملا كلا من الـC#، و و الـASP.NET، و ......،و.........، و.......الخ الخ"، فرجاء أحر من السابق أن تصفع نفسك بقوة اكبر من التي طلبتها بالمره الاولى. أتريد السبب؟... السبب ببساطه هو أنك لم تفهم السؤال الذي سألته، و لم تفكر فيه كما طلبت منك.
 

معظم مصممي مواقع الويب يعتقدون أن المعرفه بلغات البرمجه و برامج الجرافيكس، تجعل منهم مصممين محترفين للمواقع، (إن كنت تعتقد هذا أيضا فأرجو منك أن ......لا تصفع نفسك، بل ببساطه أن تقرأ هذه المقاله).
 

أنا أتفق معك في أن لغات برمجه المواقع و برامج تصميم الجرافيكس هي من العناصر المهمه في تصميم موقع الويب، و لكن هي ليست كل شيء. أهم  قسم في تصميم أي موقع ويب ، أياً كان موضوعه، و أياً كانت مساحته و حجمه و عدد صفحاته، هو قسم التخطيط لبناء الموقع. و يجب أن يغطي هذا القسم على نسبة 80% من وقت العمل على بناء الموقع. لكن للأسف معظم مصممي مواقعنا العربيه يهملون هذا القسم اهمال كاملا، و يبدؤون بالعمل على الكمبيوتر من لحظة التفكير في بناء المشروع، الى لحظه انهاؤه. و هذا هو الخطأ الفادح الذي تقع فيه المواقع، و الذي يكون السبب المباشر في اسقاط هذا الموقع، و موته.  لهذا السبب دعنا نترك هذه العادة "السيئه"، و لنبدأ عصر جديدا في الإبداع  لبناء مواقع عربيه فعاله، تعمل و تنتج و تفيد كل من يزورها.
 

الخطوه الأولى --  خطوة الأسئلة:


إسم غريب، و لكن يعبر بالضبط عن الشيء المطلوب عمله في هذه الفتره، أي أنك ستوجه إلى نفسك الآن كما هائلا من الأسئله، قد يسأل البعض الآن "أهو نوع من التحقيق؟!!"، سأقول و بكل ثقه "بالضبط، هو نوع من التحقيق"، فأنت على وشك أن تطلق مادة اعلاميه سيزورها عشرات و مئات و ألوف الناس يوميا، لهذا السبب يجب أن تقوم بجعل موقعك مفيد لهذه الأعداد من الزوار بأكبر قدر ممكن.

السؤال الأول: ما هو موضوع الموقع الذي أريد أن أبنيه؟

 

هنا نبدأ رحلتنا بالتخطيط، هنا عليك أن تعرّف نفسك بالضبط عن الموقع الذي تريد إنشاؤه، و عن موضوعه، فهو أهم شيء في الموقع، و على أساسه سيزوره الناس. و هنا أحب أن أركز على موضوع التخصيص عند بحث موضوع الموقع، و هذا ما تفتقره المواقع العربيه بشده، حيث ترى أن نفس الموقع يحتوى على بعض الأغاني، و فرش و فلاتر فوتوشوب، و أكواد جافا سكريبت، و نغمات للنقال، و كروت معايده، و صور سيارات، وصور طيارات، و.........، و..........، الخ الخ ، أي أنك تجد "سلطه" في هذا الموقع، و هذا هو الخطأ الكبير. لذلك عليك أن تجعل موقعك مخصص في موضوع معين، موضوع تجده مناسبا، تجد أن المواقع العربيه لم تتطرق اليه بشكل كبير، تجد أنك تميل إليه بشكل من الأشكال، أو من الممكن أنك تدرسه في الجامعه أو في أي مكان آخر، و بالطبع يجب أن يكون هذا الموضوع مفيدا للزوار في حاله دخولهم الى موقعك، و إتقي الله دائما عندما تفكر في هذا الموضوع.
 

السؤال الثاني: لماذا أريد أنشاء هذا الموقع؟

سؤال جميل جدا و يجب عليك أن تجاوبه بكل صراحه، و مهما كان جوابك، أكتبه على ورقه و أطل الشرح، بحيث لا تدع في خاطرك شيء الا و أن تكبته. فهذا هو ثاني أهم شيء يجب أن تفكر فيه في هذه المرحله بالذات، فسبب إنشاءك لموقعك سينعكس على مستوى موقعك و على شكله و على محتواه و على زواره، بإختصار على كل شيء.

قد يكون هدفك هو عمل خيري تفيد منه فئه من الناس، بدون أي عائد مالي تجنيه من الموقع، أو قد يكون هدف تجاري، أو تعليمي، أو شخصي، و لكن إياك أن يكون هدفك هادم و يسيء للمجتمع بأي شكل من الأشكال، لأنك باختصار لن تجني منه سوا بعض الشتائم، و الدعاوات عليك، و من الممكن أن يكون الزائر على معرفه شخصيه بك، فيعالجك بركله على مؤخرتك! و مره أخرى، تذكر دائما أن الله يرى ما تفكر به، و أنه يبصر ما تخفي في نفسك.
 

السؤال الثالث: ما هي اهداف موقعي؟

هنا يجب أن تفكر بما تريد أن تجنيه من الموقع، ليس بالضروره أن يكون ما تجنيه لك وحدك، بل من الممكن أن يكون للناس عامه. قد تبني موقعا متخصصا بالفنون القتاليه، فيكون ما تجنيه هو جعل الناس على معرفه تامه بهذه الفنون، و فوائدها و مخاطرها. أو قد تريد أن تقوم بعمل موقع شخصي تكتب فيه عن نفسك و عن إنجازاتك، و يكون ما تريده من هذا الموقع هو أن تعّرف الجمهور بشكل اكبر عليك، و على ما عملت في حياتك، أو من الممكن أن يكون هدفك هو أن تعمل ذاك الموقع كسيره ذاتيه لك على الويب، فتبعث بعنوان موقعك للشركات التي تتقدم بطلب العمل لها.
 

السؤال الرابع: من هو الجمهور المتوقع لموقعك؟

يجب أن تفكر الآن بزوار موقعك، من هم؟ ما هي اعمارهم؟ ما هو جنسهم؟ ما هي جنسياتهم؟ ما هي دراستهم؟ أهو موقع يهتم بشؤون الطبخ فسيكون موجها بالتالي الى النساء المتزوجات بشكل عام؟ أم هو موقع متخصص بقصص الأطفال فيكون موجها الى شريحه الأطفال في المجتمع؟ أو أن يكون موقعا متخصصا في بعض المواضيع العلميه عاليه المستوى، فيكون مخصصا للناس الدارسين للفيزياء مثلا أو الأحياء بشكل مكثف ( حاصلين على الدكتوراه في ذلك المجال مثلا). كل هذه الأمور سوف تفيدك في مرحله التصميم و في مرحله كتابه محتوى الموقع.
 

هل تعبت من هذه الأسئله؟ حسنا إذهب و إغسل وجهك ببعض من الماء البارد.. ثم استنشق بعض الهواء و فكّر في أمر أخر بعيد عن الموقع.

ملاحظه هامه جدا: سبق و قلت أن عملية التخطيط ستأخذ تقريبا 80% من الوقت المخصص لبناء الموقع، لذلك لا تتعجل، و لا تبدأ بكتابة أي شيء على أنه تخطيط لموقعك، و الا ستكون نهايه موقعك شيء أكيد، و أنت بالطبع لا تريد أن تنهي على موقعك بيدك، و الا ستكون أشبه بعمليه الإنتحار.

 حسنا، هنا سينتهي درسنا الأول عن التخطيط لبناء موقع ويب محترف. في الدرس التالي سنتحدث عن الخطوه التاليه في التخطيط الا و هي خطوة كتابه المحتوى و التخطيط لها.


 كاتب الدرس /

 مناقشة الدرس في المنتدى /


عماد الصّدر