مدرسة التصميم >>  الدروس النظرية >>  تصاميم فوق القانون !!  

 

هناك طريقة ممتازة وشائعة يطور بها المصمم أسلوبه في التصميم ، وهي طريقة تحليل تصاميم الفنانين الكبار ومحاولة معرفة الفلاتر المستخدمة ، وترتيب الشفائف وتراكيب الألوان وغيرها من العناصر المكوّنة للتصميم وبعدها يحاول محاكاة هذه التصاميم أو اقتباس الجوانب الجيدة منها ، فيجمع بين اتقان المصمم الفلاني لترتيب الشفائف واتقان الآخر لتراكيب الألوان حتى  يخرج بنتيجة باهرة (حسب مقاييسه هو).

هذه الطريقة - كما ذكرت -  شائعة ومعروفة ،ولكن ! في بعض الأحيان تواجهني تصاميم لا يمكن أن يكون المصمم قد استخدم الفوتوشوب في تصميمها - ولا البينت شوب ولا الفوتو درو -  ،لهذا سميتها بالتصاميم فوق القانون ، ولقد ضللت فترة طويلة أبحث عن هذا البرنامج الجديد! الذي يستخدمونه وبالطبع لم أجده ، ولكني فهمت كيف يصممون هذه التصاميم بعدما تناقشت مع مجموعة من زملائي المصممين الصغار (قليلاً) في هذا الموضوع وخرجنا بنتيجة مبسطة أن هذه التصاميم ليست إلا تصاميم تمّ خلط  الفوتوشوب فيها ببرامج أخرى  ، فلو نظرت إلى أحد تصاميم أستاذي الذي لم أدرس عنده ! وقدوتي الذي لم أقتدِ به بعد ! المصمم الكبير: اليوسف لانهبلت وطار صوابك ! كيف فعل هذا وكيف هذا وهذا ... الجواب : أنه يستخدم ثري دي ماكس (على ما أعتقد ) أو ما شابهه لعمل جزء من التصميم يتميز بثلاثية الأبعاد والألوان الحقيقية ، ثم الانتقال إلى الفوتو شوب وتكملة العمل .وانظر إلى تصميم شريط (لو تكلم الموتى) وشريط (يا بني هل سمعت بمصعب ) ليتضح المقصد (ملاحظة :جميع الدعايات في هذا المقال غير مدفوعة الثمن ، والله يخلف علينا ) .

   وهناك طريقة أخرى لا تقل أهمية عن الأولى وهي ( رسم ) جزء من التصميم باليد والريشة والألوان ،ثم إدخالها في الحاسب وإكمال التصميم بالفوتوشوب . وقد عُرف مصممون كبار بهذا الأسلوب ،أمثال ضياء سعيدة و واثق وخالد حسن المبدع . وتلاحظون في الصورة الثالثة تصميماً لي استخدمت فيه الفوتوشوب فقط مع برنامج BRYCE 5 المتخصص في محاكاة المناظر الطبيعية من جبال وأنهار وشواطئ ولكن تلاحظون الفرق جليّاً بين تصميمي وتصاميمهم لأنهم يصممون الأغلفة ليشتري الناس الشريط أما تصميمي فهو مأساة بحد ذاته ،و أن المقصد منه هو (جلب الشفقة ) ليس شفقةً علي بل للتبرع طبعاً  ورحم الله امرأً عرف قدر نفسه .

 

الأمثلة

 
 
 كاتب الدرس /

 مناقشة الدرس في المنتدى /


خالد الشريمي