مدرسة التصميم  >>  الدروس النظرية >>  وسائل لتنمية مهاراتك في التصميم ..
 

لاحظت من كثير من الأشخاص الذين دخلوا عالم التصميم نشاط وابداع عاليتين في بداية مشوارهم في التصميم لكن سرعان ما بدأت تصاميمهم بالتشابه ، وبالتقهقر والتراجع إلى الخلف بشكل مريع ..

حتى إن هذا السبب قد جعلهم يتركون التصميم بلا رجعة ...

حتى لا يكون مصيرك مصيرهم ، أنصحك بهذه الأمور والنصائح لكي تطور مهاراتك في التصميم وتغيّر من نمط تفكيرك في تصميم وآخر :)    :

  • عليك بالقراءة ثم القراءة ثم القراءة ، سواء كانت هذه القراءة قراءة كتب ، أو قراءة دروس على شبكة الإنترنت ، أو مواضيع في المنتديات ... اختر ما تشاء ، لكن المهم أنه يجب عليك القراءة لتثبيت معلوماتك القديمة أو المرتابة ،أولإضافة معلومات جديدة إليها .. لا تعتقد في أي حال من الأحوال أنك بلغت مرحلة علم تام بالبرنامج .. لا هذا مستحيل لا سيما في عالم التصميم .

  • عليك بالبحث عن موقع " وما أجمله لو كان يحوي منتدى حوار " يناقش ويتكلم في البرنامج الذي تعمل عليه ، بعد ذلك عليك أن تسجل كـ عضو في الموقع ، أو أن تكون متصفح دائم للموقع . حيث يكون هذا الموقع مرجع ثابت لك .

  • عليك انجاز بعض النماذج " حتى لو لم يطلب منك أحد ! " وحاول أن تُبدع فيها ، لا تظن في حال من الأحوال أنك خسرت بعملك هذه النماذج أو التصاميم .. لا أبدا ً .. إنما هي تعد أعمال لك ، أنتجتها أنت ، ساهمت في تكريس تعلّمك على البرنامج لفترة طويلة .
    ملاحظة / بالنسبة لي ولكثير من الأشخاص لا يمكنني أن أحكم على شخص أنه يجيد التعامل مع برنامج معين دون أن أرى نماذج من أعماله !

  • عليك باستلام مشروع  تصميم معيّن ، ينصب في تخصصك ، مثل هذه المشاريع تزرع فيك تحمل المسؤولية والجدية في العمل ، وكذلك قد تتطلب منك أن تتعلم " تعلم إجباري :) " بعض الأمور التي لو كنت وحيدا ً لما تعلمتها إلا مع مرور الكثير من الشهور بل ربما السنوات " التسويف ! :) " ، لذلك احرص على أن تكون مسؤولا ً عن مشروع ما ، حتى وإن لم تتقاضى عليه أجر مالي " قد يسجل لك هذا المشروع في سيرتك الذاتية ! " .

  • عليك بالسؤال ، لكن لا تسأل عن كل شئ !!! ، اسأل بعد أن تستنفذ جميع جهدك في البحث عن إجابة لسؤالك ، أكره من يعتمد على الآخرين في كل شئ ، قم بالمحاولة ثم المحاولة حتى إذا ما يئست استعن بمن هو أعلى منك علما ً واسأله بطريقة لائقة ..
    خاطرة " قيل لابن عباس بم نلت العلم
    ? ، قال : نلت العلم بلسان سؤول ، وقلب عقول " .

  • عليك بالإدمان على مطالعة التصاميم التي تناسب تخصصك ، فهذا يساهم في توسيع مسامات التفكير في العقل :) لديك .
     

  • بعد أن تتعلم ، حاول أن تعلم غيرك ما تعلمته ، فهذا يرسّخ ما تعلمته جيدا ً بل ربما قد تحتاج إلى تطوير مهاراتك لكي تقدم للناس ما هو جديد وأفضل دائما ً .

يجب عليك أن تكون .. مملوء بالحماس والتفاؤل ..

ويجب عليك أيضا ً .. أن تعلم أن الزمن والممارسة كفيلان بتطوير مستواك في التصميم .

يجب عليك أن تجعل في بالك .. أن يكون تصميم اليوم .. أفضل من تصميم الغد !