مدرسة الكمبيوتر >>  الدروس النظرية  >>  إضافات حلمنتيشية للجهاز !  

   أهلا بالجميع :) ، قد تستغربون من كلمة " حلمنتيشية :) " الواردة في العنوان ... عموما ً لست أدري معناها بالضبط ولكن أحس إحساس  أنها قد تُطلق على كل ما هو : " جميل وزائد وإضافي "  :)

   نتكلم في هذا الدرس عن بعض ما يمكنك إضافته إلى جهازك للحصول على مميزات أخرى إضافية ، وربما بعضها قد يسهّل عليك العمل  :) .
لا أزعم أني في هذا الدرس سأغطي جميع الأجهزة والإضافات .. ولكني سأحاول أن أورد أهمها   على الأقل :)

 ناسخ الأقراص المضغوطة   CD - DVD \ Writer  :  هذا الجهاز عبارة عن ناسخ للأقراص الليزرية  التي تعودنا أن نشتريها من محلات الكمبيوتر وتشغيلها في قارئ الأقراص ، الكثير يحصل عنده لبس بين هذين الجهازين ويعتقد أنهما " سواء " وفي الحقيقة أن هذا الأمر ليس صحيحا ً ، فالأول يقرأ  .. والثاني " الرايتر " يحرِق Burn   ،  لن تواجه عناء بعد اليوم في نقل ملفات كبيرة معك ولن تضطر إلى استخدام أكثر من قرص مرن لحفظ ملفاتك ، وسيلة مناسبة جدا ً لعمل النسخ الاحتياطي لملفات جهازك لأنها رخيصة وسريعة ،  هناك برامج خاصة بنسخ السيديات تساعدك في إنتاج سيديات مرتبة وخاصة  " مثل / سي دي السيارة "  غالبا ً ما يُرفق أحد هذه البرامج مع الجهاز حينما تشتريه  ، يوجد أنواع من الرايتر منها الخارجي ومنها الداخلي  ، ومنها من يعتمد على السكازي ومنها من يعتمد على ناقل عادي ومنها مايمكنك استخدامه كـقارئ وناسخ في آن واحد ، معيار اختيارك لناسخ الأقراص هو الشركة المنتجة بالإضافة إلى السرعات " القراءة - النسخ ( الكتابة ) - إعادة الكتابة "
راجع : "
قم بصنع اسطوانة ( سي دي ) لسيارتك !  "

الفلاش موميري Flash Memory :  هذا الاختراع سهّل على الكثيرين سهولة التنقل بالملفات في مساحة صغيرة وبتكلفة أقل ودون الحاجة لوجود سي دي رايتر مع الشخص في جميع الأماكن ، كل ما عليك فعله هو اقتناء هذه القطعة التي بحجم القلم أو أصبع البنصر ، ووضعها في جيبك ، وإذا أردت قراءة / كتابة الملفات من / إلى  هذا الجهاز هو نزع الغطاء وشبكه في مخرج الـ USB  أو البلوتوث ، ومن ثم يتعرف عليه الجهاز تلقائيا ً وتجده قد أُضيف في جهاز الكمبيوتر كـمحرك أقراص جديد :) ، فاتح القرص وانسخ الملفات أو قم بتشغيلها مباشرة أو انسخ من جهاز الكمبيوتر والصق في هذا المحرك  .. عملية سهلة جدا ً ....
هذا القرص متوفر بأحجام مختلفة  ، ومتوفر بأنواع  USB1  / USB2 / Bluetooth ، ويتوفر كذلك بمساحات مختلفة تبدأ من 64 ميقا إلى 1 قيقا حسب آخر ما سمعته :) .

كروت الفيديو Video Cards :  ربما شاهدت على شاشة التلفاز بعض المقاطع الفيديوية التي أضيف لها بعض المؤثرات ، أو تم إضافة الترجمة لها أو ربما تمت عملية دمج أكثر من مقطع  في مقطع واحد  .. هذه العملية تدعى بـ " تحرير - مونتاج " الفيديو وهي تتم عن طريق برامج معينة بواسطة جهاز الحاسب الآلي  ، ولكن السؤال الذي يتبادر إلى الذهن هنا ، كيف لي أن أقوم بإدخال هذه المقاطع أو المشاهد التي قمت بتصويرها أو ربما نقل ملفات من شريط فيديو إلى الجهاز ؟
الطريقة هي وبكل بساطة عن طريق كرت يدعى كرت فيديو ، يضاف إلى جهازك يحتوي على مخارج Video IN  و  Video OUT  بالرؤوس الصفراء والحمراء والبيضاء المعروفة  قم بوصل هذه المخارج مع الجهاز الذي تريد " فيديو ، كاميرة فيديو ، رسيفر ... إلخ "  عن طريق البرنامج المُرفق مع الكرت يمكنك جلب الملف الفييوي وحفظه على جهازك وبعد ذلك يمكنك فعل ما تشاء به  : تحريره ، نسخه على سي دي ، مونتاجه ... إلخ    راجع : " 
النقل من الفيديو إلى الجهاز   "

لوحة / قلم  الرسم  Tablet  : هذه القطعة أو هذا الجهاز ، مفيد جدا ً للمصممين ، في الحقيقة لم أجربه شخصيا ً ولكني رأيت من يستعمله :) ، يستغني الرسّام أو المصمم بعد اقتناءه هذه الأداة عن خدمات الفأرة ، فعن طريق اللوحة يقوم برسم ما يشاء ويحدد الأدوات التي يريدها ويكتب ما يشاء من الكلمات ومن ثم يطبق عليها المؤثرات وغير ذلك ، أغلب رسامي الكاريكاتير عن طريق الكمبيوتر يستعلمون هذه الأداة  ، الأداة كما أسلفت مفيدة للمصممين وتستعمل مع برامج التصميم  ولكن العجيب في الأمر أنني وفي زيارة لي في معرض الكمبيوتر " جيتكس " وجدت قلم يُستعاض به عن الفأرة يقوم بمهمة الفأرة تماما ً وبرر البائع أن الفأرة ووضعيتها قد تكون مضرّة لهذا جاءت فكرة هذا القلم :) .

 كروت الشبكة Network Cards: تخيّل أن لديك 5 أجهزة في البيت " أسرة تقنية :p "  ،  أو تخيل نفس الوضع في شقة تنوي في وضع 5 أجهزة كمبيوتر في ها وتريد أن تجعل بينهم شبكة  " دورة الشبكات - مبتدئ  " ، الشرط الأساسي لعمل شبكة هو توفرّ كروت شبكة في كل هذه الأجهزة يصل بينهم سلك تُنقل عبره البيانات والمعلومات ، كروت الشبكة متوفرة في محلات الكمبيوتر بأسعار رخيصة جدا ً Either net Cards  ،  من أنواع هذه الكروت نوع جديد وتقنية جديدة وهي الكروت اللاسلكية Wire Less  حيث يتم التعامل بين جميع الأجهزة بدون أسلاك :) " سنخصص درس لهذه التقنية في المستقبل إن شاء الله " .


 كاتب الدرس /

 مناقشة الدرس في المنتدى /


 مـازن©