مدرسة التصميم >>  الدروس النظرية >>   التصميم كامل الدسم !  


نعم انه التصميم كامل الدسم ، وهذا الموضوع قد يتفق معي فيه الكثير من المصممين ولكن سيخالفني الكثير من الـ...مستهلكين أو الـ...مستهدَفين الذين صُمّم من أجلهم التصميم
   لذلك ليس لي إلا الاجتهاد وهذه وجهة نظري وإذا ما أعجبكم ارموا المجلـ.... أ الصفحة واقرأوا الصفحات التي بعدها .

   لماذا نجد المصممين الجدد يبحثون عن الفلاتر دائماً  ؟ ولماذا نقيّم التصميم بحسب زحمة الفلاتر المستعملة فيه ؟ وهل يُعقل أن يكون الذكاء محصوراً في طريقة استعمال الفلتر ؟
 

   جـ/ لا أعتقد ، الذكاء هو الذكاء ، بفلاتر أو بدون ، وتظهر هذه النظرية (نظرية الجاذبيّة الفلترية والطرد المركزي لتكرار الأفكار) بأبهى حللها في إعلانات بعض أشرطة النشيد ، والتي تعوّدنا أن تكون مزدحمة جداً ،ولكن بين الحين والحين يظهر إعلان صفحة كاملة ليس فيها إلا كلمة أو صورة رمزية تشدّ المتصفح لكي يقف ليعرف محتويات هذه الصفحة الغريبة و إن كنتم تذكرون إعلان شريط (أحزان) فإنه أوضح مثال على ما أقول ، لأنني لا أتوقف عند الإعلانات في مجلتي الحبيبة هذه ( قبل أن تكون مجلتي) ولكن تلك الصفحة السوداء بالكامل جعلتني أكبح إصبعي حتى انشقت الورقة لأن إصبعي غير مزوّد بنظام منع الانغلاق وكذا سيارتي وكل حياتي. كتب في وسط الصفحة (أحزان) بخط فني رائع باللون الأحمر ولاحظوا أنه لم يستخدم أحد الألوان الباردة لكي لا يربك العين وليضيف الغموض إلى التصميم وله مآرب أخرى ، مع أنه وضع في الإعلان أسماء المنشدين وعناوين الشركة لكنها لا تكفي لجذب العين .

هنا نصيحة للمصمم المحترف أما المبتدئين فيلزمون المسار الأيمن إلى الفقرة التالية .       قبل أن تدمج شفائف التصميم ،اجعل العنصر الرئيسي في التصميم (لنعتبره تصميم غلاف كتاب والعنصر الرئيسي هو عنوان الكتاب أو اسم المؤلف - حسب الإخلاص :) -) هو المسيطر على العين وأي عنصر في التصميم يجذب النظر أكثر من العنصر الرئيسي يتوجب عليك أن تخفف من تظليل شفيفته أو حذفه إذا لم يرتدع .

نعود لموضوعنا .. تشاهدون في الصور المرفقة تصميمين لمسابقة وهمية اسمها السلالم ،الشكل الأول تصميم كامل الدسم و ليس فيه جديد ، والثاني قليل الدسم ولم يسبق لك رؤية ما يشبهه  (إن شاء الله) ، ومستوى إعجابك بأحد التصميمين يبيّن هل أنت من كاملي الدسم أم من محبّي التجديد ، ولكن يجب أن تفاضل بين التصميمين باستخدام المخ وليس العين لأن العين غالباً ستختار الأول .



 كاتب الدرس /

 مناقشة الدرس في المنتدى /


خالد الشريمي