مدرسة التصميم  >>  الدروس النظرية >>  ماذا تقصد بالتصميم ؟ وهل له أنواع ؟
 

اممممم ، هذا السؤال الذي لطالما سألنيه أبي وأمي ومن حولي من أقراني ،

وكثير من أعضاء المنتدى الذين يرون " قسم التصميم والرسوم " وهم لا يعرفون ما هو التصميم !

ببساطة .. أقول لكم ، مع تطوّر التكنلوجيا وتقدم العلم والمعرفة ، تطورت طريقة الفنان والرسام ونتج لنا طريقة أخرى للرسم ، وهي بواسطة جهاز الحاسب الآلي عن طريق بعض البرامج والأدوات المساعدة .

سيخرج لك عملا ً جميلا ً ، ربما ستأخذ أضعاف أضعاف الوقت نفسه في حال تصميمك التصميم بيدك !!

إذن تبين لنا أن التصميم بالكمبيوتر سريع وعملي ، ومجدي للغاية ويخرج لنا نتائج كما لو كانت تلك السابقة التي كنا نقوم بإنتاجها نحن !

أما بالنسبة لأنواع التصميم .. فهي كثيرة ، كما أن للرسم أنواع " رسم زيتي ، رسم مائي ، رسم كارتوني .. إلخ " فالحال من بعضه بالنسبة للكمبيوتر .

فهناك أنواع للتصميم :

ü       التصميم الثابت : وهو التصميم الذي لا تبدو عليه أي معالم الحركة وعادة ً ما يكون في إطار واحد وثابت . وهو ينقسم إلى قسمين :

o        الرسوم المتجهة : وهي الرسوم التي تتعامل مع احداثيات معينة ، وغالباً ما تكون بألوان محدودة " على الأكثر 16 لونا ً " وتتمتع بإماكنية التمدد والثبات على الشكل ، وعادة ما يستخدم المصممون مثل هذه الرسوم في التصاميم النقطية لتلوينها وإضفاء بعض اللمسات عليها حتى تبدو غير متجهة .

o        الرسوم النقطية : وهي الرسوم التي تنتج بعدد كبير من الألوان ، وتعتمد على النقاط والبيكسلات في تمثيلها ، وهذه الرسوم من الأمثلة عليها الصور التي نقوم بسحبها من الماسحة أو ما شابه ذلك .

ü       التصميم المتحرك : التصميم المتحرك عبارة عن إطارات " كل إطار عبارة عن صورة "  تم جمعها بوساطة برنامج  توليد الحركة ، لينتج لنا مشهدا ً متحركا ً وربما أضيف له صوت أو مؤثرات بين الإطارات فأضافت جماليات أكثر . ومثل هذه التصاميم تُستعمل في التلفاز في شارات بعض البرامج ، ومنها مقاطع الفلاش الشهيرة .

في الواقع ، يحتاج المصمم الذي يعمل على البرامج المتحركة ، خبرة في برامج التصميم ، لكي يتمكن من توليد الصور " التي تكوّن الإطارات " .

لذا عليك أولا ً أن تبدأ في برامج التصميم الثابت وبعد الإلمام بها ، توجه إلى برامج التصميم الحركي .