مدرسة التصميم >>  الدروس النظرية >>  خدعة اسمها (كولورايز)  

ملاحظة :  هذا الدرس هو أحد دروس الأخ / خالد الشريمي ، ضمن سلسلة " فنون الفوتوشوب "  ، الدروس عُرضت في مجلة شباب من فترة طويلة وقد أخذت الإذن منه بنشرها ووفر لي النسخة الأصلية من الدروس فجزاه الله خيرا ً :)


   لا بد أن كل واحد منّا قد مرّت عليه صورة فيها طفل يحمل وردة حمراء! ويقدمها لطفلة ؟!؟!؟! علماً بأن هذا الطفل لونه (أشهب)والطفلة أيضاً شهباء والعالم حولهم كله أشهب بدون ألوان إلا الأبيض والأسود
، مطبوعة على دفتر أو حقيبة أو كوب ، ثم افتتحت بعض استوديوهات التصوير التي تستخدم اسلوب الكولورايز ،وتصوّرك ومعك وردة حمراء وانت أشهب والعالم حولك أشهب، ولكن يجب أن تعرف أنهم سيشفطون جميع أموالك بحيث تبقى أشهب حتى بعد خروجك من عندهم.

  كنت يوماً من الأيام مستغرقاً في التأمل والتفكر فخطرت لي فكرة كيفية إنتاج صور الكولورايز في المنزل ،وها هي الفكرة مجاناً والله يخلف عليّ .

حدد الصورة المطلوبة تحديداً كاملاً وانسخها وألصقها في ملف جديد بدون تغيير مقاسها .

 

اختر الأمر : صورة / صيغة / درجات الرمادي ، (شكل 1)

سيأتي سؤال غبي ينم عن عدم ثقة البرنامج بقواك العقلية يقول :هل تريد حذف معلومات الألوان ؟ (شكل2) طبعاً نعم .

ستلاحظ أن صورتك (النسخة) صارت أبيض وأسود ,لاتحزن وانسخها كلها وألصقها على الصورة الأصل (الملونة) و ضعها فوق الأولى تماماً .
  اختر أداة الممحاة ومرّرها على الأجزاء التي تريدها أن تكون ملوّنة . تلاحظ أن الجزء الملوّن في الصورة الرئيسية هو الشاب – نصره الله – واللوح الصدئ .
أتمنى من الإخوة القرّاء ألا يستخدموا هذا الاسلوب في صور الورود الحمراء وما شابه ، إنّما استخدموها فيما يفيدكم وفيما يعود على المسلمين بالنفع ،وأرجو من المصممين المحترفين ألاّ يستخدموا أسلوبي المبسّط هذا في تصاميمهم (إلا إذا كانوا سيعطونني نسبة من الأرباح!) .

مثال على الدرس


 كاتب الدرس /

 مناقشة الدرس في المنتدى /


خالد الشريمي